الثلاثاء، 26 أغسطس 2008

التعليم المتمركز حول الطالب


من ضمن المواضيع التي أثيرت في هذاالمساق هو (التعليم المتمركز حول الطالب ) وهذاالموضوع شجعني إلى البحث عنه للإفادة منه بشكل أفضل ولاتخاذه أسلوبا في تدريس مادة تخصصي ومن خلال المناقشة التي تمت في اليوم الثالث من هذا المساق وبالبحث في بعض المواقع الالكترونية استطعت الحصول على بعض المعلومات عن هذاالموضوع فماالمقصود بالتعليم المتمركز حول الطالب ؟

هو التعليم الذي يكون فيه الطالب نشطا ومسؤولا عن عملية تعلمه ,لا متلق لما يعطى له من معلومات , ولامخزن لتلك المعلومات لاسترجاعها في ورقة الامتحان , وبعد ذلك تفقد هذه المعلومات بمجرد الخروج من قاعة الامتحان .

ماهو دور المعلم في هذا النوع من التعليم ؟

المعلم ليس ملقنا كما هي الصورة المفهومة عنه سابقا , وإنما هو مخطط ومصمم للمقرر الدراسي , موجه وميسرللطالب - مقدم للدعم الفني ومقييم للطالب .

وهذا النوع من التعليم يقوم على أساس النظرية البنائية في التعليم التي تقول بأن الطلاب يتعلمون بصورة أفضل إذا اشتركوا في العملية التعليمية بصورة فعالة من خلال التفاعل مع المعلم ومع غيرهم من الطلاب ومع المادة العلمية .

ماهي طرق وأسليب التدريس التي يمكن للمعلم استخدامها في التعلم المتمركز حول الطالب ؟

هناك عدة أساليب يمكن للمعلم أن يختار منها التي تناسب المقرر الذي يقوم بتدريسه مثل (التعلم القائم على المشاريع - التعلم القائم على التساؤل - التعلم النشط- التعلم الأصيل - التعلم التعاوني - التعلم القائم على حل المشكلات )

ماهي المهارات التي يكتسبها الطالب في هذا النوع من التعلم ؟

هذا النوع من التعليم يكسب الطالب مهارات كثيرة مثل (المهارات الإدراكية العليا - مهارات التفكير - المهارات الاجتماعية )

بالنسبة لي كمعلمة لمادة الفيزياء لطالبات المرحلة الثانوية أجزم بأن اتخاذ التعليم المتمركز حول الطالب هو االتعليم الأفضل لمادة الفيزياء لأنها مادة تشجع الطالب على التفكير ومادة حية مرتبطة بالواقع المحسوس وتشجع الطالب على البحث والاستكشاف والاستفادة من المعرفة في الحياة العملية .

ولكن هناك الكثير من المعوقات التي تعرقل اتباع معظم معلمي ومعلمات الفيزياء في مدراسنا لهذالنوع من التعليم منها


  • كثافة المنهج المقرر الذي يركز على الحشو الزائد للمعلومات مما يجعل هم المعلم هو إنهاء المنهج في الوقت المحددله وهذا يسبب له ضغطا نفسيا كبيرا مما يقتل فيه الابداع في أساليب التدريس

  • كما أن الحصص المخصصة لتدريس المادة غير كافية مما لايتيح للطالب وقتا كافيا للبحث والاستكشاف بإجراء التجارب العلمية في المختبرات .

  • قلة توفر الأدوات والأجهزة المستخدمة في إجراء التجارب العلمية في المختبرات يشكل عائقا آخر

  • هذ النوع من التعليم يتطلب استخدام أجهزة الكومبيوتر لاستخدامها كأداة بحث واستقصاء بالرجوع إلى المواقع العلمية أو استخدام برامج علميةالكترونية أوبرامج المحاكاة أو بعض برامج الألعاب أو بعض برامج التمارين التي تخدم المادة العلمية وهذا يتطلب توفر أجهزة الكومبيوتر في القاعات الدراسية لكل طالب لكن للأسف الشديد هذا غير ممكن في مدارسنا فلو توفر جهاز كومبيوتر في مختبر الفيزياء أو قاعة الدرس يكون وحيدا فقط

  • المعلم غير مدرب ومؤهل بالشكل الكافي للتدريس بهذا الأسلوب , كما أنه ليس له دور في تصميم المقرر الدراسي وإنما عليه الالتزام بإنهاء المقرر المفروض عليه قبل بدء الامتحانات , بالإضافة إلى أنه مكلف بأمور إدارية خارج نطاق التدريس .

  • نظام التقويم والامتحانات المتبع حاليا لايتناسب مع التعليم المتمركز حول الطالب فمعظم الامتحانات تقيس حفظ واسترجاع المعلومات , والقليل جدا منها يقيس مهارات التفكير العليا .
لكن هذا لايمنع المعلم المبدع المتميز الذي يسعى إلى تطوير نفسه باستمرار من تخطي تلك العقبات واستخدام بعض الأساليب التي تحق التعليم المتمركز حول الطالب في تدريسه حتى لو لجزء من المقرر الدراسي باستخدام التقنيات الحديثة المتوفرة وقد تعلمنا من الأستاذ في هذالمساق كيفية التغلب على مشكلة نقص أجهزة الحاسوب وذلك بربط جهاز حاسوب واحد مع عدة شاشات التي تتوفر بسهولة لرخص أسعارها . كما تعلمنا في هذاالمساق على (WebQuest ) الذي أجده أسلوبا ناجحا لتدريس بعض المواضيع في مادتي ، كما تعرفنا على بعض المواقع الآلكترونية التي تعرض برامجا تعليمية مثل (teacher tube )وبعض برامج الألعاب التي تحفز الطالب نحو التعلم

كما أن ا لخطط المستقبلية التي يضعا الخبراء التربويون في الدولة حاليا تقوم على جعل التعليم المتمركز حول الطالب هو الأسلوب المتبع في الدولة , لذا آمل بالتغيير في المستقبل القريب لنواكب التقدم في التعليم كما في الدول المتقدمة عنا في هذا المجال .يمنكم الاستعانة بهذ الموقع لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع http://www.siironline.org/alabwab/derasat(01)/221.htm


كما أدعوكم لزيارة الموقع التالي:http://www.bakri.ws/vb/showpost.php?p=351&postcount=1

هناك تعليقان (2):

محم يقول...

ممكن اعرف الكتاب يلي اخدتوا منه المعلومات بأسرع وقت ابغى الرد الحين ضروري

محم يقول...

بسرعة ضرورييييي